English
الرئيسية / البرامج / برنامج "فكر بغيرك..." / برنامج دعم ذوي الاحتياجات الخاصة
دعم ذوي الاحتياجات الخاصة
تاريخ النشر: 15/06/2016 - عدد القراءات: 3967

 أهمية البرنامج:

تعتبر فلسطين من البلدان التي ترتفع فيها نسبة ذوي الحاجات الخاصة، مقارنة بحجم سكانها؛ ويعود السبب في ذلك إلى الإجراءات التعسفية التي يمارسها المحتل الإسرائيلي ضد الفلسطينيين؛ وهي اجراءات أخذة بالتصاعد في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي في استخدام القوة بكل أشكالها ضد أبناء الشعب الفلسطيني؛ والقمع المتواصل من قبل جنود الاحتلال لمسيرات المقاومة الشعبية السلمية الفلسطينية ضد الجدار والاستيطان والتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال. حتى باتت شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الفلسطيني شريحة كبيرة تعاني من نقص حاد في الاهتمام والمعالجة.

ولقد أخذت منظمة تطوع على عاتقها أن تساهم في علاج عدد من حالات ذوي الاحتياجات الخاصة بقدر استطاعتها؛ وكانت باكورة اعمالها العمل على توفير عدد من الكراسي الكهربائية لمن يحتاجها، وخاصة الأطفال، وهو ما يعطيهم الأمل الجديد في حرية حركتهم التي حرموا منها سنوات، اذ لم تعد الكراسي التقليدية التي تعمل بالنظام اليدوي التقليدي ذات جدوى وفائدة بالمقارنة مع الكرسي الكهربائي الذي يهب حياة جديدة لصاحبه.

كما ستعمل منظمة تطوع مستقبلاً بوضع خطط شمولية متكاملة لتنفيذ برامج خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة بقدر ما سيتوفر من دعم وتمويل من المحسنين والمؤسسات ذات العلاقة.

أهداف البرنامج:

- دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في ظروف الحياة الطبيعية العادية.
- تخفيف أثر حدة الضرر النفسي الذي يعانيه ذوي الاحتياجات الخاصة بسبب الاهمال و/أو الامكانيات المالية لدى بعض الأسر.
- تصميم البرامج التعليمية لكل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

فعاليات وأنشطة البرنامج
تبرع لتطوّع فلسطين قسم الأعضاء والمتطوعين اعلانات
القائمة البريدية
لتصلكم نشرتنا البريدية،انضم لقائمتنا البريدية